اخبار عامة وتفاصيل عن الانشطة التي نقدمها

بانوراما انشطة جمعية البركة من عام 2013 - 2019

 

  • مقدمة :

جمعية البركة هي جمعية خيرية تأسست عام 2012 – علم وخبر 866 ، تحمل في رؤيتها همّ تنمية الموارد البشرية من خلال توعية المجتمع على أهمية ثقافة العمل عبر برامج التدريب المستمرّ و التأهيل و إعادة التأهيل.

تسعى الجمعية وانطلاقاً من أهدافها الى المساهمة مع المجتمع المحلي والبلديات والجمعيات التعاونية في القضاء على البطالة و مكافحة الفقر وخلق فرص العمل حيث تعمل على إكساب المهارات المهنية والحرفية لكافة شرائح المجتمع وخاصة النساء، كما تساهم في المشاركة في  المعارض المحلية بهدف تصريف إنتاج المتدربين.

إنطلاقاً من هذه الأهداف عملت الجمعية خلال الأعوام الماضية وبجهود مجلس الادارة والأعضاء وبدعم الخيرين من المتمولين الذين يؤمنون بمبدأ التكافل الاجتماعي وبأهمية تنمية مهارات أفراد المجتمع بكافة أطيافه تعزيزاً لقيمة العمل ولتطوير الانتاج المحلي ، أن بلغ عدد المستفيدين من عمل الجمعية منذ انطلاقتها حتى نهاية عام 2018 هو  12524 شخص من كافة فئات المجتمع.

عام 2013

 

بلغ عدد المستفيدين من عمل الجمعية للعام 2013، 234 متدرب يتوزعون على الشكل التالي:

  1. تمّ تأهيل و تدريب ستة جمعيات تعاونية عبر إقامة دورات تدريبية متخصصة في مجالات تصنيع المونة البلدية، تصنيع و تشكيل الشوكولا و الأشغال اليدوية.
  2. التعاون مع البلديات و إتحاد البلديات عبر إقامة عدد من الدورات و الورش إستفاد منها 189 متدرب ضمن العناوين التالية : أشغال يدوية متنوعة، تصنيع حلويات، تصنيع مونة بلدية وخياطة للإناث و صيانة خليوي، صيانة كمبيوتر و تمديدات كهربائية للذكور. تتضمن الورش محاضرات توعية عن القروض و الإدارة و التسويق، كيفية إستخدام الشبكة العنكبوتية، قيمة العمل..

إنقسم المتدربون إلى 68 متدرب في الجنوب، 51 متدرب في بيروت و 70 متدرب في البقاع .

  1. إقامة دورة تدريب متخصصة لمدربي المونة و عددهم 5 تتناول كيفية الصناعة البلدية لمختلف المنتجات الريفية مع مراعاة سلامة الغذاء و أسس مراقبة الجودة.
  2. عقد لقاء للمدربين و يبلغ عددهم 21 مدرب - بمختلف الإختصاصات و يغطون كل مناطق عمل الجمعية -بهدف توحيد الرؤية و آلية العمل.
  3. إعداد و طباعة 255  كتيّب للتدريب يشمل مختلف العناوين التدريبية تمّ توزيعهم على المدربين و المتدربين.
  4. إقامة ثلاث حفلات تخرّج للمتدربين في كلّ من  بيروت، الجنوب و البقاع.
  5. توعية المتدربين على أهمية التعاون ضمن أطر قانونية ( تعاونيات) فكان أن تم إنشاء الجمعية التعاونية للتنمية و الحرفيات " إبداعات" و الجمعية التعاونية للتصنيع و التسويق الحرفي في حارة حريك " لمسات حرفية".

عام 2014

 

خلال العام 2014،  استفاد من خدمات الجمعية حوالي 1683 شخص يتوزعون على الشكل التالي:

  1. تمّ تأهيل وتدريب 91 سيدة منتسبين الى خمس  جمعيات تعاونية عبر إقامة دورات تدريبية متخصصة في مجالات صناعة الصابون، تصنيع المونة البلدية ،تصنيع الحلويات والأرابيسك.
  2. تم تدريب 228  شخص من مختلف المناطق اللبنانية : 77في الجنوب، 72 في  بيروت و 79 متدرب في البقاع ووفيها دورة كان من بينهم 26 من الأخوة النازحين السوريين ، و 15 شخص من ذوي الحاجات الخاصة ( المقعدين).
  3. الورش:تم مجموعة من البلديات واتحاد البلديات  والجمعيات التعاونية عبر إقامة :

أ-  78 ورشة  لاكتساب مهارات معينة على مجموعة  عناوين ( حلويات – مونة – اشغال يدوية – تزين شوكولا )استفاد منها  932 شخص  من اللبنانيين في المدارس  والأخوة النازحين السوريين الذين كانت لهم مشاركات واسعة خاصة في البقاع .

ب-  اقامة 23 ورشة ومحاضرة لتطوير مهارات المتدربين والعاملين في مختلف القطاعات على مجموعة برامج توعية في مواضيع : القروض و الإدارة و التسويق، كيفية إستخدام الشبكة العنكبوتية  و قيمة العمل ، استفاد منها 432 شخص .

  1. عقد لقاء للمدربين البالغ عددهم 22 مدرب - بمختلف الإختصاصات ويغطون كل مناطق عمل الجمعية -بهدف توحيد الرؤية و آلية العمل.
  2. إعداد و طباعة 300 كتيّب للتدريب يشمل مختلف العناوين التدريبية تمّ توزيعهم على المدربين و المتدربين.
  3.  المشاركة في معارض تسويقية من اعمال المتدربين وهي : معرض الراية الذي اقامته بلدية حارة حريك ، معرض الاليدا – الشياح ، ومعرض مارون الراس في الجنوب  .
  4. المشاركة في مؤتمرات،لقاءات عامة وورش تأهيلية مع جهات تعمل في مجالات مماثلة : ومن أبرزها ورشة عمل في الجامعة الأمريكية حول رصد الجهات المانحة و كتابة المشاريع ( Research Funding and Grant Writing)  ، مؤتمر الشبكة المفتوحة للسياحة المستدامة في حوض البحر الأبيض المتوسط في جامعة الروح القدس في الكسليك،
  5.  فتح صفحة خاصة بالجمعية على الفايسبوك لعرض نشاطات الجمعية والاعلان عن بعض الارشادات.

 

عام 2015

 

بلغ عدد المستفيدين خلال العام 2015:  1895  شخص يتوزعون على الشكل التالي:

  1. تمّ تأهيل و تدريب 49 منتسبة الى 4 جمعيات تعاونية تخدم النساء في المناطق الريفية عبر إقامة دورات تدريبية متخصصة في مجالات صناعة المونة، الشوكولا، الصابون البلدي والحلويات.
  2. من ناحية ثانية، تمّ تدريب  215 شخص من مختلف المناطق اللبنانية : 58في الجنوب، 97في بيروت و 60 متدرب في البقاع في المجالات الحرفية والمهنية لعامة الناس (برمجة الهواتف، كهرباء منازل، كروشيه، خياطة، صناعة حلويات ومعجنات)
  3. الورش :تم التعاون مع بلدية حارة حريك وبرج البراجنة عبر إقامة مجموعة من الورش في المدارس الرسمية وذلك ضمن برنامج وزارة التربية الخاص بالخدمة المجتمعية:

أ-  62 ورشة لاكتساب مهارات معينة على مجموعة  عناوين ( حلويات – مونة – اشغال يدوية – تزيين شوكولا ) إستفاد منها  1178شخص من طلاب المدارس والكشاف.

ب-  إقامة 32 ورشة ومحاضرة لتطوير مهارات المتدربين والعاملين في مختلف القطاعات على مجموعة برامج توعية في مواضيع : التسويق، دراسات الجدوى،القروض ، كيفية الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعية الحديثة ،  إستفاد منها 453 شخص.

  1. إعداد وطباعة 250 كتيّب للتدريب يشمل مختلف العناوين التدريبية تمّ توزيعهم على المدربين والمتدربين.
  2.   المشاركة في 4 معارض تسويقية وهي : معرض الاليدا 2- المريجة – معرض ثانوية البتول ، معرض "حديقة ايران " في مارون الراس –الجنوب، إضافةً إلى معرض الأليدا 3 - الغبيري ، حيث تمّ خلالها إقامة أنشطة تعريفية بعمل الجمعية وعرض لمنتجات المتدربات بهدف المساعدة على إدخالهنّ إلى سوق العمل.
  3. المشاركة في مؤتمرات، لقاءات عامة وورش تأهيلية مع جهات تعمل في مجالات مماثلة : ومن أبرزها لقاء تنسيقي أقامه اتحاد المقعدين ، دورة تأهيلية للاداريين والمدربين للتعامل مع ذوي الحاجات الخاصة.

 

عام 2016

 

بلغ عدد المستفيدين خلال العام 2016:  2609 أشخاص يتوزعون على الشكل التالي :

  1. تمّ تأهيل و تدريب 50 منتسبة الى 4 جمعيات تعاونية نسائية في بيروت والأرياف عبر إقامة دورات تدريبية متخصصة في مجالات الاشغال الحرفية ، صب وتزيين الشوكولا، صناعة الصابون البلدي بانواع مختلفة وتربية النحل كما سعينا هذا العام لتأمين عدة وتوزيعها على المتدربات  بهدف تأسيس مشاريع صغيرة خاصة بهم.
  2. وضمن الدورات القصيرة الامد تم تدريب  198 شخص من مختلف المناطق اللبنانية : 46في الجنوب، 88في بيروت و 64 متدرب في البقاع (كهرباء منازل، سكرتيريا، كمبيوتر،حلاقة رجالية، تصنيع مونة بلدية)
  3. الورش:تم التعاون مع البلديات ( الغبيري – المريجة وحارة حريك ) لإقامة مجموعة من الورش في المدارس الرسمية وذلك ضمن برنامج وزارة التربية الخاص بالخدمة المجتمعية:

أ-  84 ورشة  لطلاب المدارس والكشاف وذلك بهدف اكسابهم مهارات معينة على مجموعة  عناوين ( فوبيجو- اشغال يدوية – تزيين شوكولا ورسم على الزجاج ) إستفاد منها  1513شخص من طلاب المدارس والكشاف.

ب-  إقامة 53 ورشة ومحاضرة لتطوير مهارات المتدربين والعاملين في مختلف القطاعات على مجموعة برامج ثانوية تفيدهم للدخول الى سوق العمل ولتحسين ادائهم في عناوين متعددة من قبيل : استخدام الانترنت- التسويق عبر الفايسبوك - انشاء مشروع صغير - المقابلات الوظيفية – كتابة الcv  ،  إستفاد منها 848شخص.

  1. إعداد وطباعة 250 كتيّب للتدريب  يشمل مختلف العناوين التدريبية تمّ توزيعهم على المدربين والمتدربين.
  2.   المشاركة في 6 معارض تسويقية  وإعداد بروشيرات وبانيرات عدد 1500 لاستخدامها في المعارض .
  3. المشاركة في المؤتمرات، واللقاءات العامة لتبادل الخبرات مع جهات محلية خاصة تعمل في مجالات مماثلة وورش عمل أقامتها البلديات .
  4. متابعة العمل على صفحة الفايسبوك التابعة للجمعية عبر عرض أبرز النشاطات .

 

عام 2017

 

 

بلغ عدد المستفيدين خلال العام 2017:  2725 أشخاص.

  • تمّ تأهيل و تدريب  45 منتسبة الى 5 جمعيات تعاونية نسائية في بيروت والأرياف عبر إقامة دورات تدريبية متخصصة في مجالات الاشغال الحرفية، صب وتزيين الشوكولا، صناعة الصابون البلدي بانواع مختلفة وتربية النحل كما سعينا هذا العام لتأمين عدة وتوزيعها على المتدربات  بهدف تأسيس مشاريع صغيرة خاصة بهم.
  • وضمن الدورات القصيرة الامد تم تدريب  214 شخص من مختلف المناطق اللبنانية : 52 في الجنوب، 100 في بيروت و 62 متدرب في البقاع. وقد تضمنت دورة مشتركة مع وزارة الشؤون الإجتماعية بعنوان الرسم على الفخار مستوى أول.
  • الورش:تم التعاون مع مجموعة من البلديات  لإقامة مجموعة من الورش في المدارس الرسمية وذلك ضمن برنامج وزارة التربية الخاص بالخدمة المجتمعية:
  • 73 ورشة  لطلاب المدارس والكشاف وذلك بهدف اكسابهم مهارات معينة على مجموعة  عناوين (فوبيجو- اشغال يدوية – تزيين شوكولا ورسم على الزجاج) إستفاد منها  1486 شخص من طلاب المدارس والكشاف.
  • إقامة 72 ورشة ومحاضرة لتطوير مهارات المتدربين والعاملين في مختلف القطاعات على مجموعة برامج ثانوية تفيدهم للدخول الى سوق العمل ولتحسين ادائهم في عناوين متعددة من قبيل: استخدام الانترنت- التسويق عبر الفايسبوك - انشاء مشروع صغير - المقابلات الوظيفية – كتابة الcv ،  إستفاد منها 988 شخص.
  • إعداد وطباعة 400 كتيّب للتدريب  يشمل مختلف العناوين التدريبية تمّ توزيعهم على المدربين والمتدربين.
  • المشاركة في 6 معارض تسويقية في مختلف المناطق، حيث تمّ خلالها تأمين ستاندات للمتدربات واقامة أنشطة لتعريف الزبائن على نشاطات الجمعية.
  • المشاركة في المؤتمرات، واللقاءات العامة لتبادل الخبرات مع جهات محلية خاصة تعمل في مجالات مماثلة وورش عمل أقامتها البلديات.
  • متابعة العمل على صفحة الفايسبوك التابعة للجمعية عبر عرض أبرز النشاطات.
  • زاد عدد المتطوعين للجمعية هذا العام من طلاب الجامعات خاصة طلاب العلوم الاجتماعية ومعهد الفنون وبعضهم قد استفاد من علاقات الجمعية في اعداد ابحاث الماستر.
  • اقامة دورتين تدريبيتين في سجن بعبدا للنساء حيث استفاد 42 امراة.

 

 

 

 

 

عام 2018

بلغ عدد المستفيدين خلال العام 2018:  3378 أشخاص.

  • تمّ تأهيل وتدريب  30 منتسب الى 5 جمعيات تعاونية في مختلف المناطق عبر إقامة دورات متخصصة في مجالات مهنية وحرفية متنوعة.
  • ضمن الدورات القصيرة الامد تم تدريب 363 شخص منهم   211 في الجنوب و 152 متدرب في البقاع.
  • تم التعاون مع  7 بلديات لإجراء 81 ورشة لطلاب المدارس والكشاف وذلك بهدف اكسابهم مهارات معينة على مجموعة  عناوين حرفية ومهنية إستفاد منها  2106 شخص من طلاب المدارس والكشاف.
  • إعداد وطباعة 476  كتيّب للتدريب  يشمل مختلف العناوين التدريبية تمّ توزيعهم على المدربين والمتدربين.
  • المشاركة في 5 معارض تسويقية في مختلف المناطق، حيث تمّ خلالها تأمين ستاندات للمتدربات واقامة أنشطة تعريفية بالجمعية.
  • المشاركة في المؤتمرات، واللقاءات العامة لتبادل الخبرات مع جهات محلية خاصة تعمل في مجالات مماثلة وورش عمل أقامتها البلديات.
  • افتتاح مركز تدريبي تديره الجمعية بالشراكة مع بلدية الغبيري وذلك في المبنى الصحي الإجتماعي لبلدية الغبيري . وهو مؤلف من 9 مشاغل مهنية وحرفية. وقد استفاد منه خلال هذا العام 475 متدرب خضعوا لدورات تدريبية متنوعة منهم 330 طالب جامعي خضعوا لدورات تفيدهم في مجالات تخصصهم (3Dmax-Photoshop-PLC-Revit-..). كما تم إجراء دورة رسم على الفخار مستوى ثاني ودورة مونة بالتعاون  مع وزارة الشؤون الإجتماعية.
  • عقد اتفاق مشترك مع المديرية العامة للتعليم المهني والتقني، والذي تولد عنه إطلاق مشروع رقم 126 باسم "مشروع التمكين للتدريب". فتم  تنفيذ 11 دورة في مختلف المهن والحرف، استفاد منها 134 متدرب ومتدربة خضع كلٌ منهم الى 120 ساعة تدريبية وحصل على شهادة رسمية مصدقة من وزارة التربية.
  • المشاركة في المؤتمر الذي نظمته المنظمة العربية للتعدين ووزارة الشؤون الإجتماعية  حول دور الحاضنات، حيث تم عرض تجربة الجمعية ضمن فعاليات المؤتمر كما تم استضافة رئيسة الوفد في مركز التدريب في الغبيري.
  • التزام وتنفيذ مشروع "خطوة الى الأمام"  التابع لمنظمة اليونيسف في نطاق قرية الشهابية بالشراكة مع مركز الشؤون الإجتماعية في الشهابية وجمعية أرض البشر وقد استفاد من النشاط 270  فرد (180 طفل و90 سيدة).
  • اقامة حفل تخريج الدورات التدريبية برعاية المديرة العامة للتعليم المهني والتقني السيدة سلام يونس.
  • اقامة معرض أرضي التسويقي للمونة والمنتجات الزراعية والحرفية، حيث شاركت وزارة الشؤون الإجتماعية برعاية المعرض وإشغال 3 ستندات تضمنت عرض لمنتجات حرفيين.

 

 

 

 

 

 

عام 2019

بلغ عدد المستفيدين خلال العام 2019:  4925 شخص.

  • تمّ تأهيل وتدريب  35 منتسب الى 5 جمعيات تعاونية في مختلف المناطق عبر إقامة دورات متخصصة في مجالات مهنية وحرفية متنوعة.
  • تم التعاون مع  15 بلديات لإجراء 93 ورشة لطلاب المدارس والكشاف وذلك بهدف اكسابهم مهارات معينة على مجموعة  عناوين حرفية ومهنية إستفاد منها  2312 شخص من طلاب المدارس والكشاف.
  • إعداد وطباعة 1775  كتيّب للتدريب  يشمل مختلف العناوين التدريبية تمّ توزيعهم على المدربين والمتدربين.
  • المشاركة في 3 معارض تسويقية في مختلف المناطق، حيث تمّ خلالها تأمين ستاندات للمتدربات واقامة أنشطة تعريفية بالجمعية.
  • ضمن الدورات القصيرة الامد تم تدريب 182  شخص منهم 106 في الجنوب و 76 متدرب في البقاع.
  • المشاركة في المؤتمرات، واللقاءات العامة لتبادل الخبرات مع جهات محلية خاصة تعمل في مجالات مماثلة وورش عمل أقامتها البلديات.
  • التدريب ضمن المركز التدريبي الذي تديره الجمعية بالشراكة مع بلدية الغبيري وذلك في المبنى الصحي الإجتماعي لبلدية الغبيري . وقد استفاد منه خلال هذا العام 1306 متدرب خضعوا لدورات تدريبية متنوعة منهم 368 طالب جامعي خضعوا لدورات تفيدهم في مجالات تخصصهم (ِAutocad,ILLUSTRATOR-PLC-Revit-..).
  • استكمال العمل في عقد الاتفاق المشترك مع المديرية العامة للتعليم المهني والتقني، ضمن مشروع رقم 126 باسم "مشروع التمكين للتدريب". فتم  تنفيذ 9 دورة في مختلف المهن والحرف، استفاد منها 111 متدرب ومتدربة خضع كلٌ منهم الى 120 ساعة تدريبية وحصل على شهادة رسمية مصدقة من وزارة التربية.
  • التزام وتنفيذ مشروع "خطوة الى الأمام"  التابع لمنظمة اليونيسف في عدد من القرى بالشراكة مع جمعية أرض البشر. وقد استفاد من النشاط 885  فرد (405 طفل و480 سيدة). وذلك استكمالاً للنشاط السابق في هذا المشروع والذي كان في السنة الماضية عبر مركز الخدمات في الشهابية التابع  الوزارة الشؤون الإجتماعية.
  • بالتعاون  مع وزارة الشؤون الإجتماعية: تم إجراء دورة رسم فني ورسم على الفخار بحضور 30 متدربة.
  • المشاركة في ورشة عمل حول الحرف، تديرها منظمة اليونيسف ووزارة الشؤون الإجتماعية.
  • المشاركة في اكسبو 2019 لربط الشباب الجامعي بسوق العمل في الجامعة اللبنانية
  • تحصيل ترخيص اعتمادنا كأكاديمية معتمدة من شركة SISCO
  • التنسيق مع وزارة الشؤون الإجتماعية لتأسيس وتجهيز مركز تدريبي في منطقة العمروسية بتمويل من منظمة ال UNDP . حيث تم تأسيسه وتجهيزه وذلك بانتظار توقيع عقد مشترك مع الوزارة لتشغيله من قبل الجمعية.
  • إجراء دورات أشغال يدوية عدد 2 لصالح جمعية آفال لأطفال عدد 28 من الجنسيتين اللبنانية والسورية.
  • إجراء دورتين في مجالي المونة ومكافحة الآفات المنزلية مع جمعية AVSI  بحضور 36 متدرب من الجنسيتين اللبنانية والسورية.

 

إرسال رابط إلى الواجهة الرئيسية
يمكنك تنصيب هذا الموقع ليصبح تطبيق على جهازك