اخبار عامة وتفاصيل عن الانشطة التي نقدمها

ما هي المؤسسة الدولية للتنمية؟

المؤسسة الدولية للتنمية هي من أكبر وأكثر المنابر فعالية لمحاربة الفقر المدقع في أشد بلدان العالم فقراً.

  •  المؤسسة هي جزء من مجموعة البنك الدولي، كما أنها أكبر مصدر منفرد للموارد التمويلية من الجهات المانحة لتمويل الخدمات الاجتماعية الأساسية في هذه البلدان. 
  • المؤسسة تهدف إلى الحد من الفقر بتقديم منح، وقروض بسعر فائدة منخفض أو بدون فوائد، وبرامج المشورة المتعلقة بالسياسات لصالح البرامج التي تستهدف تعزيز النمو الاقتصادي، وبناء القدرة على الصمود، وتحسين الأحوال المعيشية للفقراء في شتى أرجاء العالم.  
  •  المؤسسة قدمت طوال 60 عاما، أكثر من 422 مليار دولار لعمليات استثمارية في 114 بلداً. 

كيف يتم تمويل المؤسسة الدولية للتنمية؟ 

يلتقي شركاء المؤسسة الدولية للتنمية وممثلون عن البلدان المقترضة مرة كل ثلاث سنوات لتجديد الموارد المالية للمؤسسة ومراجعة سياساتها. ويأتي تجديد الموارد من المانحين للمؤسسة والمساهمات التي يقدمها البنك الدولي، والتمويل الذي يتم تدبيره من أسواق رأس المال.

  • شهدت المؤسسة، منذ تأسيسها عام 1960، 19 عملية منتظمة لتجديد مواردها. وتم تجديد الدورة الحالية، وهي الدورة 19، في شهر ديسمبر/كانون الأول 2019 بمبلغ 82 مليار دولار، منها 23.5 مليار دولار من الجهات المانحة للمؤسسة. 
  • بسبب الضغوط الناجمة عن أزمة كورونا، قام البنك الدولي بسداد حوالي نصف موارد الدورة 19 مقدما في السنة المالية الأولى (يوليو/تموز 2020- يونيو/حزيران 2021) لتلبية الاحتياجات التمويلية.   

 في شباط/فبراير 2021، وافق ممثلو البلدان المانحة والمقترضة في المؤسسة الدولية للتنمية على تقديم موعد الدورة 20 سنة واحدة،  وتقصير مدة الدورة 19   إلى سنتين. وستغطي الدورة 19 الآن الفترة من يوليو/تموز 2020 إلى يونيو/حزيران 2022، في حين تغطي الدورة 20 الفترة من يوليو/تموز 2022 إلى يونيو/حزيران 2025.

إرسال رابط إلى الواجهة الرئيسية
يمكنك تنصيب هذا الموقع ليصبح تطبيق على جهازك