اخبار عامة وتفاصيل عن الانشطة التي نقدمها

دور الاسواق في تصريف الانتاج

هو المكان العام الذي يتم اختياره وتعيينه من قبل الهيئات الناظمة له، والذي يتم العمل فيه على جمع المنتجين لعرض انتاجهم ومحاصيلهم الزراعيّة وجميع أنواع الصناعات الغذائيّة وغيرها من الحرفيّات وجميع أنواع السلع الاستهلاكيّة، ويتم عرضها وبيعها الى المستهلكين بشكل مباشر ما يضمن تحقيق مصلحة الطرفين، ويؤمّن عمليّة التواصل المباشر بينهما، ويحسّن من عمليّة تطوّر الإنتاج بناءً على وجهات النظر المتبادلة وتراكم الخبرات.

ويعدّ السوق من أهم الحلول الاقتصاديّة وحلقات الوصل المباشرة، ما بين صغار المزارعين والمنتجين والذين لا يملكون القدرة على التسويق بشكل فاعل او لا يجدون المركز المناسب لبيع الإنتاج وتسويقه.

وتؤمّن الأسواق فرصة مهمّة جدًّا للمزارعين والصناعيّين وصغار الكسبة والأرضيّة المناسبة لعرض انتاجهم وخصوصًا مع تطوّر آليّات التسويق عبر المنصّات الالكترونية وغيرها من الوسائل الحديثة، ولكن تبقى الأسواق المنتشرة في المناطق هي الباب الأنسب والأوفر لتصريف الإنتاج بعيدًا عن الاحتكار من قبل كبار التجار، وتؤمّن إيرادات وأرباح لكلا الطرفين من خلال التقليل من تكاليف الوسطاء وتحسين وضعية الأسعار.

 دور وإيجابيات الأسواق:

أولًا: تحقيق نسبة من الأرباح المنصفة للمزارعين عبر التسويق المباشر

ثانيًا: تأمين الاحتياجات المعيشيّة الأساسيّة من المنتجات الزراعيّة والصناعات الغذائيّة

ثالثًا: تحقيق أعلى نسبة من التكافل الاجتماعيّ من خلال تشجيع استهلاك المنتجات المحليّة وخلق الأطر المناسبة.

رابعًا: دعم وتشجيع الزراعات المحليّة ومحاولة نقل المجتمع من حالة الاستهلاك فقط الى حالة يصبح فيها مجتمعًا منتجًا يمتلك من الطاقات والقدرات ما يمكِّنُه من أن يصبح مجتمعًا رائدًا في الاكتفاء الذاتي والاعتماد على الصناعات المحليّة.

خامسًا: توفّر هذه الأسواق مجموعة من المنتجات الطازجة والمواد الغذائيّة المتخصّصة مثل العسل والأجبان وغيرها من المواد المصنوعة يدويًا.

سادسًا: تسمح للمنتجين بتطوير طرق تسويق منتجاتهم وفقًا لاحتياجات المستهلكين والحصول على آراء الزبائن بشكل مباشر ما يعزز تطوير آليات الإنتاج وأساليبه

سابعًا: يمكن أن تصبح مثل هذه الأسواق منصّات لإطلاق المشاريع الإنتاجية الصغيرة القائمة على المنتجات الزراعيّة المحليّة

ثامنًا: تسهّل على المستهلكين المهتمين بالتموين المنزلي من شراء الكمِّيَّات الكافية منها بأسعار معقولة تنافس أسعار الأسواق المحيط

تاسعًا: تشجّع هذه الأسواق المزارعين ومنتجي المونة البلديّة، والأطعمة الجاهزة، وغيرها من الصناعات الغذائيّة وحتى المصنوعات الحرفيّة من الانتشار على مستوى الوطن وتسويق هذا الإنتاج

عاشرًا: يعدّ إقامة الأسواق في المناطق المختلفة من أهم العوامل التي تساعد على تحريك عجلة الانتاج والنمو الاقتصادي.

إرسال رابط إلى الواجهة الرئيسية
يمكنك تنصيب هذا الموقع ليصبح تطبيق على جهازك